مواقع ووردبرس وكيف تبني موقعك على هذه المنصة

مواقع ووردبرس

شاع في الآونة الأخيرة الانتقال إلى الشكل الرقمي أو الإلكتروني للأعمال وذلك بغية مواكبة الركب في أتمتة كافة الأعمال وخاصة التجارية منها.

فلا تكاد اليوم توجد شركة أو مؤسسة أو حتى متجر إلا وله موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت وذلك بغية سهولة الوصول للعملاء وتقديم كافة الخدمات لهم بطريقة أسهل وأسرع.

ولذلك سعى أصحاب الفعاليات كافة إلى البحث عن طرق لتصميم مواقعهم ومتاجرهم الإلكترونية بطريقة تضمن وجودهم وتميزهم بين المنافسين في العالم الرقمي.

وبمقال اليوم سنذكر أشهر وأسهل طرق تصميم موقع إلكتروني يعبر عن النشاط التجاري الخاص بك وذلك عبر مواقع ووردبرس.

فما هو مواقع ووردبرس وكيف يتم من خلاله تصميم موقع إلكتروني؟

مواقع ووردبرس

الوردبرس يعرف بأنه نظام إدارة محتوى سهل الاستخدام لإنشاء موقع إلكتروني بميزات خاصة بشكل بسيط وقابل للتعديل بكل سهولة.

حيث أنه يعتبر مناسب لأي نشاط كان، سواء لتصميم مدونة أخبار، مواقع تعريفية للمؤسسات، متاجر إلكترونية، المدارس، المطاعم، وغيرها الكثير من الأفكار أيضاُ.

ما يميز مواقع ووردبرس أنها سهلة الاستخدام من قبل جميع المستخدمين، ويمكن لأي شخص بناء موقعه بنفسه من خلال اتباع بضع خطوات بسيطة، أو الاستعانة بمبرمج من أجل موقع أكثر احترافية ولتقديم دعم فني أفضل.

بالإضافة لأنها منصة مجانية وتقدم قوالب قابلة للتخصيص لتصبح ملائمة لطبيعة الموقع أو الغرض منه، كما أنها(مواقع ووردبرس) تعد صديقة لمحركات البحث (seo friendly) لتضمن تصدر المواقع في النتائج الأولى بمحركات البحث.

كما وتوفر منصة وردبرس إضافات مجانية أو مدفوعة تساهم بتطوير القوالب ليصبح الموقع بالشكل المطلوب، وتتنوع هذه الإضافات من (إنشاء عضويات لتسجيل الزوار حسابات في المواقع، حجز مواعيد واستشارات، شراء كورسات تعليمية) وغيرها الكثير من التفاصيل التي يمكن من خلالها تقديم خدمات متكاملة في الموقع المنشأ.

ما هي متطلبات إنشاء مواقع  ووردبرس؟

بداية وقبل التوجه لتصميم موقعك الإلكتروني يجب أن تفكر في حجز استضافة (hosting) لتتمكن من وضع ملفات موقعك عليها.

ومن ثم اختيار اسم لموقعك بما يتناسب مع عمل الموقع، وهو ما يسمى بالدومين(نطاق).

فيما يتعلق بنوع الاستضافة فإن هناك العديد من الشركات التي تتنافس لتقدم عروض تنافسية للمستخدمين فمنها من يقدم دومين مجاني مع الاستضافة على سبيل المثال. ومن شركات الاستضافة نذكر:

Bluehost -hostinger -hostgater  وغيرها الكثير من الشركات التي تقدم خدمات استضافة سحابية ويمكنك بعملية مقارنة بسيطة بينها وبحسب متطلبات وحجم موقعك أن تختار ما هو أنسب لطبيعة عملك.

والخطوة التي تلي حجز الدومين والاستضافة هي تنصيب الوردبرس على الموقع( وعموماً فإن العديد من شركات الاستضافة توفر الآن إمكانية تنصيب سكربت الوردبرس بشكل تلقائي ليكون الموقع جاهز للإطلاق من خلال التعديل عليه مباشرة).

قوالب مواقع ووردبرس

والآن الخطوة التي تلي تنصيب وردبرس على الاستضافة هي عملية اختيار قالب متناسب مع غرض الموقع فكما ذكرنا سابقاً، هناك أنواع عدة للقوالب فمنها ما هو مخصص لموقع مدونة، ومنها ما هو مصمم ليناسب متجر إلكتروني وقوالب أخرى مخصصة لتقديم الدورات والكورسات وهكذا.

ولذلك فإن عملية اختيار القالب يجب أن تتناسب مع الخدمات المقدمة في الموقع ليكون بالمستوى المطلوب.

ومن الواجب ذكره أن القوالب في مواقع ووردبرس تكون على نوعين : مجانية ومدفوعة.

وهناك الآلاف من القوالب المجانية المصممة بطرق عدة لتناسب كافة الأعمال وتعد كافية للأعمال البسيطة مثل المدونات والمواقع التعريفية.

ولكن من الناحية الاحترافية فإن الاكتفاء بقالب مجاني يعتبر أمر غير مقبول فلا أحد يرغب بأن يكون موقعه نسخة عن موقع آخر أو بدون بصمة تميزه وتجعله موثوق من قبل المستخدمين.

أما القوالب المدفوعة فإنها تكون مخصصة لأعمال أكثر احترافية وبخيارات أكثر تخصصاً.

وذلك بسبب الدعم الفني المقدم من قبل موفري هذه القوالب المدفوعة فإنها تعد الخيار الأنسب للراغبين باقتناء موقع احترافي بخدمات مميزة على المدى الطويل.

وفي حال لم تجد ما يناسبك من القوالب المجانية أو المدفوعة فيمكنك اللجوء إلى تصميم خاص وفريد لموقعك

من خلال استخدام البواني أو ما يطلق عليها builder.

لكن ما هي البواني (builders) في مواقع ووردبرس؟

هي عبارة عن إضافات خاصة تمكن صاحب الموقع من بناء وتصميم موقعه من الصفر بتصميم فريد بعيداً عن القوالب والنماذج الجاهزة والمعدة مسبقاً.

ومن أشهر أدوات بناء المواقع والصفحات هو elementor ،beaver builder ،divi ،visual composer والتي من خلالها يمكن إنشاء تصاميم احترافية تتناسب مع طبيعة الموقع. بطريقة بسيطة جداً. من خلال السحب والإفلات للأدوات المخصصة لإضافة عناصر متنوعة إلى صفحات الموقع سواء كانت نصوص، صور، روابط، نماذج تواصل والكثير الكثير من الخيارات.

الآن وبعد اختيار القالب المتناسب مع هوية الموقع نأتي لمرحلة تنصيب الإضافات:

إضافات مواقع ووردبرس

وتعد الإضافات هي الحجر الأساس لأي موقع إلكتروني، فما فائدة التصميم إن لم يقدم الموقع الخدمات التي بني من أجلها، وهناك أيضاً الآلاف من الإضافات المتنوعة التي تغطي الحاجات الأساسية لأي موقع ليعمل بالشكل المطلوب.

ولعل أشهر الإضافات وأكثرها تواجداً في معظم المواقع هي الإضافات الخاصة بإنشاء نموذج التواصل،

والذي يمكن المستخدمين من إرسال استفساراتهم وأسئلتهم إلى صاحب الموقع ليقدم لهم الخدمات اللازمة.

وكما أن هناك قوالب مجانية ومدفوعة فهناك أيضاً إضافات مجانية ومدفوعة.

حيث تتميز الإضافات المجانية بأنها توفر خدمات بسيطة الأداء وتكفي للمواقع البسيطة أما الإضافات المدفوعة فإنها تعتبر الحل الأفضل للمواقع الخدمية الأكبر (مثل مواقع المطاعم والحجوزات الفندقية). بما يحقق خدمات أكثر احترافية للمستخدمين وتناسب كافة احتياجاتهم.

وعموماً فهناك عدة إضافات تعتبر أساسية في كل الموقع ومنها :

  • Yoast seo والتي تعد مخصصة لتهيئة الموقع لمحركات البحث وليظهر بالصفحات الأولى للباحثين.
  • Simply ssl والتي توفر خاصية الأمان للموقع.
  • Akismet والتي تعد ضرورية لمنع التعليقات المزعجة وخاصة في المدونات.
  • Updraft والتي توفر النسخ الاحتياطي للموقع لضمان استعادته في حال حدوث أخطاء مستقبيلة.
  • W3 total cache وهي من الإضافات التي تقوم بتسريع الموقع.

والكثير غيرها من الإضافات التي يمكن أن تسهم باستمرارية الموقع في تقديم خدماته بالشكل الأمثل ودون أخطاء.

والآن بعد أن تم تجهيز الموقع بالإضافات اللازمة يمكن العمل على تعديل القالب المنصب بإضافة المحتوى الخاص بالموقع من نصوص، صور، روابط لوسائل التواصل، وكل ما يلزم لجعله متكامل بالنسبة لزوار الموقع أو مستخدميه.

وذلك يتم من خلال الانتقال إلى قسم تخصيص للقالب ليتم التعديل على كافة الأقسام، القوائم والصفحات وحتى الخطوط الأساسية والألوان العامة.

بالعموم فإن ما يميز منصة وردبرس أنها قابلة للتعديل والتطوير بكل سهولة، وذلك من خلال تعديل القوالب بعدة خيارات متاحة، يمكن من خلالها تطوير شكل الموقع مستقبلاً ليتناسب مع التحديثات التي تتناسب مع متطلبات المستخدمين ورغباتهم.

إضافة لأن الدعم الفني المقدم من قبل الاستضافات، القوالب، وحتى الإضافات يجعل صاحب الموقع قادراً على مواجهة أي خلل يمكن أن يصيب موقعه، ما يجعله بحالة توفر دائم لتقديم الخدمات اللازمة للعملاء على مدار الساعة.

والآن أصبح لديك الخطوط الأساسية التي يمكنك من خلال اتباعها أن تنشئ موقعك الخاص وتبدأ بعرض خدماتك للعملاء بطريقة مبسطة وسريعة ومواكبة للتطور المفروض من حولنا.

اقرأ أيضاً: الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى