طرق العناية بالشعر

العناية بالشعر

لطالما كان الشعر مصدراً للجمال وخاصة بالنسبة للمرأة التي يشكل الشعر بالنسبة لها نقطة تميز يعكس شخصيتها وطبيعتها.

ولذلك كان لابد من اتباع طرق عناية فائقة للحفاظ على الشعر بعيداً عن التلف والتساقط ليظهر بشكل صحي وأنيق.

نذكر اليوم طرق العناية بالشعر التي تساعد في حمايته من شتى العوامل التي تسبب تلفه وظهوره بمنظر ضعيف ومنها:

تمشيط الشعر

العناية بالشعر

يعد التمشيط بمثابة تنشيط لبصيلات الشعر لتحفيزها على ظهوره بمظهر صحي وقوي ولامع أيضاً. ولتحفيز نموه بشكل أسرع.

فتمشيط الشعر يحفزه على النمو بشكل صحي مع ضرورة الانتباه لكونه غير رطب تجنباً للتلف والتكسر والبدء بالتمشيط من أطرافه ثم التوجه نحو الجذور.

 العناية بالشعر بالغسل والتنظيف

تختلف طريقة غسل الشعر تبعاً لنوعه، فالشعر الدهني مثلاً يحتاج لغسله يومياً، على عكس الشعر الجاف والذي ينصح بغسله لمرتين في الأسبوع.

يجب أن يتم الغسيل برفق مع استخدام الشامبو المخصص (فالشعر الجاف يحتاج لشامبو معزز بزيوت إضافية على عكس الشامبو الواجب استخدامه للشعر الدهني والذي يجب أن يكون خفيف).

ومن المهم تجنب الإفراط في غسيل الشعر أو استخدام الماء الساخن واستبداله بماء فاتر.

استعمال بلسم الشعر

يعد البلسم بمثابة كريم يتم وضعه على الشعر ليغذيه ويعطيه مظهر صحي ولامع وهو من أساسيات العناية بالشعر. ويجب الانتباه إلى طريقة تطبيق البلسم

فعندما يكون الشعر دهني فإنه يجب أن يتم وضعه بعيداً عن الجذور، على عكس الشعر الجاف والذي يطبق البلسم عليه من الجذور وحتى نهاية الأطراف.

تصفيف أو تسريح الشعر

تؤثر عادة طريقة تصفيف الشعر على صحته ورونقه ولذلك يجب الانتباه إلى التعامل برفق أثناء اختيار تسريحات معينة.

وذلك لحمايته من التكسر والتلف، وينصح عادة باختيار تسريحة الضفيرة وخاصة خلال النوم لحماية الشعر بشكل كامل من التشابك.

كما يجب تجنب شد الشعر بقوة أثناء التصفيف لمنع ضعف بصيلات الشعر. وعدم الإفراط في استخدام منتجات الصبغات التي تؤثر على فروة الرأس، أو استخدام مثبت الشعر لفترة طويلة.

التغذية الصحية

كما أن للتغذية الصحية أثر هام على البشرة، فإن لها أيضاً تأثير كبير على الشعر وقوته. فالنظام الغذائي الصحي الغني يالفيتامينات (وخاصة الحديد والبروتين وفيتامين B) له كبير الأثر على نمو الشعر بشكل صحي وحيوي.

حمام الزيت أو الكريم و العناية بالشعر

تساعد الزيوت على تغذية بصيلات الشعر وتحفيز وتنشيط فروة الرأس، لذلك عادة ما تساعد بعض الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند في المحافظة على قوة الشعر ولمعانه لفترات أطول.

من نصائح العناية بالشعر الأكثر أهمية هو محاولة الابتعاد عن الضغوط النفسية والعادات السيئة خاصة التدخين المؤثر بشكل سلبي على الصحة عامة وعلى صحة الشعر خاصة.

بالإضافة لحماية الشعر من أشعة الشمس الضارة التي تسبب جفافه وتكسره عند التعرض لفترات طويلة، وخاصة أثناء السباحة. كما أن قص أطراف الشعر التالف بين الحين والآخر له أثر كبير على تجديد حيويته  وتحفيزه على النمو بشكل أفضل.

إقرأ أيضاً: أهم طرق العناية بالبشرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى