الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

الخطأ الفادح

يسعى أصحاب المواقع الإلكترونية دائماً لجعل مواقعهم متميزة بأفضل الخدمات وعلى مدار الساعة أيضاً بالشكل الذي يلبي احتياجات المتصفحين أو المستخدمين على أكمل وجه ممكن، وذلك لتحقيق أفضل النتائج والأرباح التي يحلمون بها ويسعون لتحقيقها من خلال جذب أكبر قدر ممكن من العملاء

وليكون لك مكان في ظل التنافس القائم عليك أيضاً العمل على جعل موقعك بأفضل الخدمات والميزات والتي تجعله يتصدر قائمة المواقع المنافسة.

ولكن من الأمور التي قد تواجهها في موقعك هو الأخطاء التي قد تؤثر على عمله وجودة خدماته بالشكل الأمثل والمطلوب.

وسنسلط الضوء بهذه المقالة على أشهر هذه الأخطاء وهو الخطأ الفادح أو (fatal error) شكل هذا الخطأ وأسبابه، والتي ممكن أن تكون ناتجة عن القالب المستخدم theme أو بسبب الإضافات plugins المنصبة بموقعك أو الذاكرة المخصصة للموقع بشكل عام وغيرها أيضاً من الأسباب المحتملة.

ونذكر أيضاً الحلول التي تمكنك من معالجة هذا الخطأ بأسرع وقت ممكن لتضمن عودة موقعك ليكون في الخدمة دون ترك آثار أو انطباعات سيئة لدى المستخدمين أو العملاء، والتي قد تؤدي لإبعادهم عن زيارة موقعك أو الثقة بخدماته مجدداً وهذا بالتأكيد ما لا تفضل حدوثه.

لكن ما هو الخطأ الفادح (fatal error)؟

الخطأ الفادح

هو الحالة التي تعبر عن ظهور الصفحة الرئيسية لموقع ما أو أي جزء آخر من صفحات الموقع بالشكل الموضح أدناه والتي تدل عن وجود خطأ ما أدى لتوقف الموقع عن تقديم خدماته بالشكل المطلوب.

ولمعالجة هذا الخطأ هناك العديد من الاحتمالات التي عليك معرفتها والتحقق من كونها المسبب الفعلي وراء حدوث الخطأ الفادح لموقعك. والعمل على إيجاد الحلول المناسبة وإجراء التعديلات الموافقة لكل احتمال والتي تمكنك من استعادة خدمات موقعك بالشكل الأمثل.

(لكن نذكر بأمر هام للغاية قبل التعديل على أي شيء في موقعك، بأن تقوم بالاحتفاظ بنسخة احتياطية لأي ملف ترغب بإحداث تعديلات عليه. للتمكن من العودة بالإعدادات لما كانت عليه سابقاً في حال كان التعديل الذي تجريه على الملف لا يعالج الخطأ).

وبشكل عام فإن الاحتفاظ بقاعدة البيانات الحالية للموقع بالإضافة لكافة المجلدات والبيانات من خلال أخذ نسخة احتياطية للموقع كاملاً، (وتوفر الكثير من الإضافات plugins هذا الأمر بكل سهولة) يجنبك من حدوث أي طارئ قد يسبب هبوط الموقع بشكل مفاجئ ويؤمن أيضاً الحفاظ على كافة معلوماتك من التلف والضياع.

 

بداية وقبل أن نتعرف على أسباب الخطأ fatal error   وطرق معالجتها، نذكر أنه من الأمور التي تساعد في كشف نوع الخطأ والإشارة إليه بشكل مفصل أكثر هو القيام بتعديل على الملف  )  wp-config.phpمن خلال تغيير القيمة الافتراضية false  لتصبح true في السطر البرمجي التالي:

define( ‘WP_DEBUG’, false );  )

الخطأ الفادح

 

فبهذا التغيير سيتم عرض المسبب المباشر لحصول الخطأ في موقعك (حيث يعرض مع رسالة الخطأ مباشرة على صفحة الموقع). مما يمكنك من إعادة الموقع للعمل ووضعه في الخدمة بشكل أسرع متجنباً تضييع الوقت في تجريب العديد من الاحتمالات التي تكمن وراء حدوث الخلل المسبب للخطأ والتي سنذكرها لاحقاً.

وهذا بالطبع يعتبر إجراء احترازي يفضله بعض المبرمجين أو المطورين ولا يفضل استخدامه مباشرة على المواقع بدون خبرة سابقة، لأنه وبسبب أن رسالة الخطأ تظهر لجميع زوار الموقع أيضاً فهذا ما لا يفضله أصحاب المواقع.

ولذلك يعمد المطورون إلى إرجاع الكود لوضعه السابق الافتراضي (false) بعد التمكن من معالجة الأمور وإعادتها لصوابها.

دعونا الآن نذكر ما هي الأسباب الشائعة لحصولك على صفحة الخطأ الفادح (fatal error) في موقعك وكيف تتم معالجتها.

  • القالب المستخدم في الموقع وتأثيره على حدوث fatal error

قد يسبب القالب(theme) المخصص للموقع سواء عند التحميل لأول مرة أو التحديث، حدوث خطأ لعدم توافقه مع إصدار الوردبرس القائم. أو بسبب كون القالب غير أصلي ومن مصادر غير موثوقة، ولمعرفة ذلك بإمكانك تعطيل القالب المنصب واستبداله بقالب آخر، إما بحذفه مباشرة أو تعديل اسمه فقط ليتم بذلك تفعيل قالب افتراضي ريثما يتم حل الأمر بقالب أفضل.

بإمكانك إجراء التغييرات التي تناسبك بالانتقال إلى مجلد theme والذي تجده بتتبع المسار التالي (من خلال file manager في لوحة التحكم ثم htdocs وبعده  wp-content(ببعض الإضافات الأخرى يكون المجلد htdocs بالاسم public_html).

الخطأ الفادح

فإن قمت بإجراء هذا التغيير وعدت إلى الموقع بعملية refresh وعاد للعمل بالشكل السابق فإنك بذلك تكون قد ألغيت تأثير الخطأ وإلا فعليك محاولة البحث عن المسبب الحقيقي لرسالة الخطأ.

2-محدودية في ذاكرة php المخصصة للموقع

إن من أكثر الأسباب شيوعا في حصول الخطأ الفادح بموقعك الإلكتروني هو ما يتعلق بالذاكرة المخصصة للموقع، حيث تتميز كل استضافة بتوفير حد معين من الذاكرة.

وفي حال تم اجتيازه يتعرض موقعك لرسالة الخطأ ما يدفع صاحب الموقع إلى توسيع حجم الذاكرة المخصصة للتخلص من هذا الخطأ.

فعادة ما يتم تعريف ذاكرة php بإحدى القيم التالية 32، 64، 128، 256، أو 512 ميغابايت.

والتحكم بتعديل هذه القيم يتم ذلك من خلال التعديل على الملف wp-config.php (المتواجد بمجلد htdocs أو public html ضمن file manager بلوحة التحكم).

wp config الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

 

يتم توسيع الذاكرة من خلال البحث عن الكود المسؤول عن حدود الذاكرة  WP_MEMORY_LIMIT.

و إجراء التعديل عليه أو إضافته في حال عدم وجوده في الملف wp-config.php وذلك بإضافته مباشرة فوق السطر البرمجي

define(‘WP_DEBUG’, false);

وحفظ التعديلات بعد إجراءها:

حجم الذاكرة الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

 

ومن الممكن أيضاً زيادة ذاكرة ال php من خلال إجراء تعديل على ملف .htaccess (الذي تجده أيضاً بمجلد htdocs أو public html)بإضافة الكود التالي:

php_value memory_limit 512M (والذي يعني زيادة حدود الذاكرة لأعلى قيمة ممكنة وهي 512 ميغابايت) وحفظ التعديل على الملف بعد التأكد من إضافته بالمكان الصحيح قبل السطر end wprfpress.

.htaccess الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

حجم الذاكرة بملف .htaccess الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

ولا تنسى أن التعديل على هذا الملف له اعتبارات خاصة بنوع الاستضافة والتي قد تحدد حجم معين للذاكرة بحد أقصى، ومن المفضل أن تتواصل مع الدعم الخاص بشركة الاستضافة للحصول على تعليمات وتفاصيل أكثر بخصوص هذا الأمر.

والآن إذا قمت بتجربة هذا الحل ولم تتمكن من معالجة الخطأ فتوجه لاحتمال آخر بالخطوة التالية.

 

3-الإضافات المنصبة على موقعك plugins وتأثيرها على حصول fatal error

من الأسباب الممكنة أيضاً لحدوث خطأ فادح هو عدم توافق الإضافات التي تقوم بتنصيبها مؤخراً في موقعك مع نسخة الوردبرس الحالية، أو مع بعض الإضافات الأخرى المنصبة في الموقع سابقاً (وعادة ما يحدث نوع من التضارب بين الإضافات المخصصة لنفس الغرض من المهام أو التي تؤدي نفس الوظائف تقريباً).

ولحل هذا الخطأ فإن كل ما عليك فعله هو التوجه لمجلد الإضافات   plugins داخل مجلد wp-content والقيام بتعديل اسمه ليتم تعطيل كافة الإضافات المنصبة في الموقع.

أو بإمكانك أيضاً تعطيل الإضافات المنصبة مؤخراً الواحدة تلو الأخرى بترتيب تنازلي أي البدء بآخر إضافة تم تنصيبها ثم الانتقال للإضافة السابقة وهكذا…

وذلك من خلال تغيير أسماء المجلدات التي تعبر عنها في مجلد plugins (لأنه بتعديل الاسم يتم تعطيل عمل الإضافة في الموقع وإلغاء فعاليتها)، ومن خلال ذلك تكتشف الإضافة المسؤولة عن حدوث الخطأ.

ملاحظة (من الممكن أيضاً معرفة الإضافة المسببة للخطأ الفادح بشكل مباشر من خلال رسالة الخطأ الظاهرة على الموقع في حال تفعيل ميزة  DEBUGوالتي سبق وتحدثنا عنها).

 

تسمية الاضافات الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

 

بعد تعطيل الإضافة المسؤولة عن حدوث الخطأ وبعودتك لموقعك وإجراء تحديث له ستلاحظ عودة الأمور لما كانت عليه سابقاً وبدون أي مشاكل، هذا في حال كان السبب هو إحدى الإضافات طبعاً وإلا فعليك التوجه لتجربة حل آخر.

 

4-maximum execution time  أو(الوقت المستغرق للتحميل) وتأثير قيمته على حصول الخطأ الفادح fatal error

الحد الأقصى لوقت التشغيل أو maximum execution time وهو عبارة عن إجراء احترازي أو احتياطي لحماية الموارد الخاصة بوردبرس من قبل خادم الاستضافة.

فكل شركة استضافة تحدد وقت أو حد زمني مختلف عن الاستضافات الأخرى لحماية مواردها من التلف، وكل قالب أو theme يتميز بقيمة معينة قد تختلف عن باقي القوالب الأخرى أيضاً.

وبشكل عام هو يعبر عن الزمن المستغرق لتحميل الموقع للإضافات أو لقالب معين والذي يتم تحديد قيمته غالباً بين 30لـ 60 ثانية.

قد يظهر هذا الخطأ بالشكل التالي:

من الممكن تعديل الزمن وزيادته من خلال تعديل الملف .htaccess (الموجود كما سبق وذكرنا داخل مجلد htdocs  ضمن مجلد  file managerفي لوحة التحكم) بإضافة الكود التالي php_value max_execution_time 300 والذي يعبر عن زيادة الزمن لـ300 ثانية أو 5 دقائق كحد أقصى تجنباُ لحدوث خطأ في الموقع.

ومن الممكن زيادة القيمة حسب ما تراه مناسباً لموقعك واستضافتك أيضاً ولكن بشكل عام يفضل ألا تقل عن قيمة 120 ثانية.

زمن التحميل بملف htaccess الخطأ الفادح في مواقع وردبرس وأفضل الحلول!!

4-مشاكل تقنية عامة

من الأسباب التي قد تؤدي أيضاً لحدوث الخطأ الفادح نذكر:

– التحديثات الأوتوماتيكية سواء للإضافات أو لنسخة الوردبرس، والتي من المفضل أن تتم بشكل يدوي من قبل صاحب الموقع وذلك لحصر احتمالات المسبب الرئيسي للمشكلة في الموقع.

-مشاكل في ملف .htaccess والتي بإمكانك التخلص منها عن طريق حذفه نهائياً من لوحة التحكم للاستضافة.

(وبالإمكان إعادة تشكيل هذا الملف من جديد بالدخول للوحة تحكم وردبرس ثم من إعدادات (setting) وروابط دائمة (permalink) بإمكانك الضغط على حفظ الإعدادات (save settings) ليتم إنشاء ملف .htaccess من جديد).

ملاحظة هامة جداً: يجب الاحتفاظ بنسخة من ملف .htaccess قبل حذفه نهائياً أو حتى القيام بتعديله وينطبق هذا أيضاً على كل الملفات التي ترغب بتغيير إعداداتها، وذلك تجنباً لحدوث مشاكل أو أخطاء أخرى أنت بغنى عنها ولإعادة الأمور لما كانت عليه سابقاً في حال كانت التغييرات لا توفي بالغرض.

 

بوصولك لهذه المرحلة نأمل بأن تكون قد تجاوزت مشكلة  fatal error وحصلت على الحل اللازم لإعادة الموقع لما كان عليه سابقاً.

ولكن في حال لم تتمكن من معالجة الأمر فإننا ننصحك بالتواصل مع الاستضافة الخاصة بموقعك لمعرفة السبب والذي قد يكون خارج عن نطاق سيطرتك لمعالجة الأخطاء التي قد تواجهك، وللحصول أيضاً على أفضل النتائج لموقعك في تقديم خدماته على مدار الساعة بشكل يرضي المستخدمين ويحقق مكانة متميزة بين المنافسين.

كما لاحظنا سابقاً فإن حل مشكلة الخطأ الفادح  fatal error ليست بالأمر الصعب في حال كنت على دراية بالإجراءات التي عليك اتباعها لتلافي الوقوع بهذا الخطأ منذ البداية أو من خلال الأخذ بعين الاعتبار للتحديثات والتعديلات التي قمت بها مؤخراً على الموقع والتي من شأنها التأثير على عمله بالشكل الأمثل

الأسئلة الشائعة

1-ما هو الخطأ الفادح fatal error:

هو عملية توقف الموقع عن العمل لفترة معينة وظهور شاشة بيضاء على صفحته الرئيسية برسالة تشير لوجود خلل ما في الموقع

2-ماهي أسباب الخطأ الفادح

هناك العديد من الأسباب وراء حصولك على رسالة fatal error منها ما يتعلق بالقالب المنصب على موقعك أو الإضافات المستخدمة ومنها ما يحدث بسبب صغر حجم ذاكرة الموقع أو زمن التحميل وغيرها

3-ما هي حلول الخطأ الفادح fatal error:

يتم حل مشكلة توقف الموقع عن العمل بالنظر بمجموعة من الاحتمالات والتي سبق ذكرها في مقالنا هذا والتأكد من الخطوات التي قمنا بها بالتوالي والتي من شأنها معالجة الخطأ بسرعة ليعود الموقع للعمل بشكله الصحيح ويكون في خدمة العملاء على الدوام

اقرأ أيضاً: هل يعتبر اقتناء هاتف جديد أمر ضروري بالفعل!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

انتقل إلى أعلى